ميزوبروستول

ميزوبروستول وطرق الاستخدام والجرعة المناسبة من الميزوبرستول والآثار الجانبية وكيفية استخدام الدواء في الإجهاض وعلاج قرحة المعدة.

يعد ميزوبروستول ( misoprostol) أحد أهم الأدوية المستخدمة للوقاية من قرحة المعدة والاثنى عشر الناتجة عن تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل( الايبوبروفين-الأسبرين-النابروكسين)، كما يعمل على تقليل خطر الإصابة بمضاعفات القرحة الخطيرة مثل النزيف. الاسم التجاري الشائع للدواء هو سايتوتك

يعمل دواء ميزوبروستول على تقليل إفراز حمض المعدة؛ مما يحمي جدار المعدة من الإصابة بالقرحة.

لا يكمن دوره فقط في الوقاية من قرحة المعدة، يستخدم دواء ميزوبروستول في تحفيز المخاض والإجهاض إذا استخدم بمفرده أو مع الميفيبريستون وهذا ما سنتناوله خلال المقال.

دواعي استخدام دواء ميزوبروستول misoprostol


تعددت استخدامات دواء ميزوبروستول نذكر أهمها:
الوقاية من قرحة المعدة
يعد دواء ميزوبروستول من أهم الأدوية المستخدمة لهذا الغرض حيث يعمل على خلايا جدار المعدة من خلال تثبيط إفراز حمض المعدة عن طريق تثبيط مستقبلات البروتين G المقترن بمستقبلات adenylate cyclase.

يستخدم ميزوبروستول من قبل الأشخاص الذين يتناولون مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والمعرضين لخطر الإصابة بالقرح التي تسببها مضادات الالتهاب، بما في ذلك كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مضاعفات القرحة. يوصف ميزوبروستول أحيانًا مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لمنع تأثيرها الضار الشائع لقرح المعدة.

أشارت الدراسات والنتائج أن أوميبرازول لا يقل فاعلية عن ميزوبروستول إلا أنه يمكن تحمله، لذا أصبح الاختيار الأول وذلك لتجنب الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام ميزوبروستول من الإسهال والحاجة إلى جرعات متعددة (تصل لأربع جرعات عادةً في اليوم).
تحفيز المخاض(الولادة)
يطلق على دواء ميزوبروستول البروستاجلاندين الصناعي، حيث يعمل على زيادة تقلصات الرحم و نضج عنق الرحم خاصةً لدى النساء المصابات بتمزق الأغشية المبكر مما يسهل عملية الولادة.

اعتاد الممارسون الصحيون سابقًا على استخدام الأوكسيتوسين لتحفيز الولادة، إلا أنه لم يعطي نفس فاعلية الميزوبروستول؛ لذا تم استخدام misoprostol مع الأوكسيتوسين لإعطاء نتيجة أفضل.
الإجهاض
❖ يستخدم دواء ميزوبروستول بمفرده أو مع أدوية أخرى مثل ميثوتريكسات أو ميفيبريستون لتحفيز الإجهاض الطبيعي دون التدخل الجراحي في حالات الوفاة المبكرة للجنين أو لإنهاء الحمل بجنين ذو تشوهات خلقية، كما يمكن استخدام ميزوبروستول أيضًا لتوسيع عنق الرحم قبل التدخل الجراحي.

❖ أشارت الدراسات أن تناول ميزوبروستول تحت اللسان أو عن طريق المهبل أكثر فعالية من تناوله عن طريق الفم ذلك لدخوله بالدورة الدموية مباشرةً وتجنب مروره على الكبد الذى يقلل من توافر الدواء داخل الدورة الدموية.

❖ يعمل الدواء على تثبيط هرمونات الحمل؛ مما يؤدي إلى تحلل بطانة الرحم ونزول الجنين.

❖ تُستخدم جرعة مخفضة في البداية عن طريق الفم أو المهبل، ثم تضاعف الجرعة حتى الولادة، وتُستخدم جرعات أقل في حالات الولادة القيصرية السابقة وذلك لتجنب انفجار الرحم.

❖ حال فشل دواء ميزوبروستول في إحداث الإجهاض واستمر الحمل؛ قد يؤدي إلى إصابة الجنين بتشوهات وعيوب خلقية.

استئصال الورم العضلي
يستخدم دواء ميزوبروستول في بعض العمليات الجراحية مثل استئصال الورم الليفي للنساء المصابة بأورام الرحم الليفية، يُعطى قبل الجراحة مما يقلل من فقد الدم بعد العملية وعدم الحاجة إلى نقل الدم.
نزيف ما بعد الولادة
يُستخدم ميزوبروستول لعلاج ومنع النزيف الناتج بعد الولادة، أثبتت التجارب أن إعطاء الدواء لهذا الغرض عن طريق المستقيم أكثر فاعلية من إعطائه عن طريق الفم.
إدخال جهاز منع الحمل داخل الرحم
يمكن استخدام حبوب ميزوبروستول في عملية إدخال جهاز منع الحمل داخل الرحم.


كيفية الاستخدام

ميزوبروستول للإجهاض
misoprostol medication


تختلف طريقة الاستخدام باختلاف سبب تناول الدواء:
● ففي حالة تناول دواء ميزوبروستول لعلاج قرحة المعدة، تناول الدواء عن طريق الفم 4 مرات يوميًا بعد الوجبات وقت النوم لتقليل الإسهال.

● في حالة الإجهاض، يمكن تناول ميزوبروستول عن طريق الفم أو تحت اللسان أو عن طريق المهبل، لذا يفضل استشارة الطبيب.

● يستخدم ميزوبروستول عن طريق المهبل في حالات تحفيز المخاض.

● تناول ميزوبروستول يوميًا بنفس التوقيت وبانتظام للحصول على أقصى استفادة.

*تناول مضادات الحموضة التي تحتوي على الماغنسيوم مع دواء ميزوبروستول، قد يجعل الإسهال أكثر سوءًا، استشر الطبيب لدواء مضاد للحموضة أكثر أمانًا.

ربما تود شراء سايتوتك اقرأ المزيد


الجرعة


تختلف جرعة ميزوبروستول باختلاف الحالة المرضية:
● علاج قرحة الإثنى عشر

200 ميكروجرام عن طريق الفم 4 مرات في اليوم بعد الوجبات وعند النوم.
● لعلاج القرحة التي يسببها مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

     للبالغين: 200 ميكروجرام عن طريق الفم كل 6 ساعات مع الطعام، وفي حال عدم تحمل الدواء  تُخفض الجرعة إلى 100 ميكروجرام كل 6 ساعات.

     لكبار السن: يمكن بدء الجرعات بمعدل 100 ميكروجرام كل 6 ساعات وزيادة 100 ميكروجرام / يوم كل 3 أيام حتى الوصول إلى الجرعة المطلوبة وذلك لتجنب حالات الإسهال الشديد.

ملحوظة
★ يجب تناول العلاج طوال مدة العلاج بالعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAID).
★ يستخدم الدواء لتقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة التي تسببها مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في المرضى المعرضين لخطر كبير من حدوث مضاعفات من قرحة المعدة (على سبيل المثال، المرضى كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة).

● الجرعة المعتادة لإنضاج عنق الرحم.
25 ميكروجرام عن طريق المهبل كل 3 إلى 6 ساعات وقد تزيد إلى 50 ميكروجرام كل 6 ساعات في بعض الحالات.
ملحوظة.
★ لا تؤخذ الجرعة إلا تحت إشراف الطبيب.
★ قد يؤدى تناول تناول الجرعات العالية من حبوب الإجهاض إلى بعض المخاطر مثل زيادة انقباض الرحم مع تباطؤ معدل ضربات قلب الجنين.

الجرعة المعتادة للإجهاض.

  • فقدان الحمل المبكر: 800 ميكروجرام داخل المهبل مرة واحدة، يمكن إعطاء جرعة ثانية إذا لم يكن هناك استجابة للجرعة الأولى في موعد لا يتجاوز 3 ساعات بعد الجرعة الأولى، وعادة تكون في غضون 7 أيام.
  • الإجهاض غير المكتمل: 600 ميكروجرام مرة واحدة عن طريق الفم.
  • الإجهاض الفائت: ويسمى أحيانا بالإجهاض الصامت وفي هذه الحالة فإن الجنين لم يكتمل ومات لكن المشيمة والأنسجة الجنينية لا تزال في رحمك. تكون الجرعة 800 ميكروجرام داخل المهبل أو 600 ميكروجرام تحت اللسان مرة واحدة، يمكن تكرار الجرعة كل 3 ساعات لجرعتين إضافيتين.

ملحوظة.
★ يجب توفير مسكنات للألم.
★ المرضى الذين يعانون من عامل ريسس (D) سلبي وغير حساسين: يجب إعطاء الجلوبولين المناعي (Rh D) خلال 72 ساعة من إعطاء الجرعة الأولية.
★ يجب متابعة العلاج في غضون 7 إلى 14 يومًا لضمان حدوث الطرد الكامل.
★ في حالة فشل العلاج، قد يلجأ للكشط بالشفط.

● نزيف ما بعد الولادة.
800 إلى 1000 ميكروجرام عن طريق المستقيم مرة واحدة.

وحسب توصيات الاتحاد الدولي لأمراض النساء والولادة (FIGO):
600 ميكروجرام عن طريق الفم أو 800 ميكروجرام تحت اللسان مرة واحدة مباشرة بعد الولادة.

★ للأطفال أقل من 8 سنوات: لم يثبت مدى سلامة الدواء.
★ للأطفال فوق 8 سنوات: 100 ميكروجرام كل 6 ساعات عن طريق الفم.

الجرعة الزائدة


قد يؤدي تناول جرعة زائدة من دواء misoprostolإلى الإغماء، صعوبة في التنفس، النعاس الشديد، النوبات، والدوخة الشديدة، و بطء أو عدم انتظام ضربات القلب.
حال الشعور بأحد تلك الأعراض، توجه للطوارئ أو أقرب مركز مكافحة السموم.
الجرعة المنسية
إذا فاتتك جرعة، تناولها بمجرد أن تتذكرها. إذا كان قريبًا من وقت الجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة وتناول جرعتك التالية في الوقت العادي. ولا تضاعف الجرعة.


الآثار الجانبية

الآثار الجانبية للميزوبروستول
Misoprostol side effects


قد تظهر بعض الآثار الجانبية أثناء تناول الدواء وتتمثل في:

● غثيان أو تقلصات بالمعدة، إذا زادت الحالة سوءًا، تحدث إلى الطبيب على الفور.

● الإسهال من الأمور الشائع حدوثها مع misoprostol ويحدث عادة بعد حوالي أسبوعين من بدء تناوله، ويستمر لمدة أسبوع تقريبًا.
عليك الإكثار من شرب السوائل لمنع الجفاف، قد يؤدي الإسهال إلى فقدان كميات كبيرة من المياه والمعادن في الجسم.

أخبر طبيبك على الفور إذا ظهرت عليك أي من هذه العلامات الخطيرة للجفاف وعدم توازن المعادن: الدوخة الشديدة، وانخفاض التبول، والتغيرات العقلية والمزاجية، وضعف العضلات، و بطء أو عدم انتظام ضربات القلب.

● مشكلات الدورة الشهرية أو عدم انتظامها مع التدفق الشديد للحيض و النزيف المهبلي من الآثار الجانبية غير المحتملة إلا أنه يمكن ظهورها.

● حدوث رد فعل تحسسي من الأمور غير الشائعة أثناء استعمال الدواء، لا تتردد في الحصول على عناية طبية فورية حال ظهور بعض الأعراض التحسسية مثل الطفح الجلدي، الحكة، التورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، الدوار الشديد، صعوبة في التنفس.
● فقر دم.
● ضربات قلب غير طبيعية.
● ألم بالصدر.
● غاز (انتفاخ البطن)
● صداع الرأس
● مع الاستخدام اليومي للكحول والتبغ قد يؤدي إلى زيادة خطر إصابتك بنزيف في المعدة. يجب الحد من المشروبات الكحولية والتوقف عن التدخين.
★ قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي عادة لا تحتاج إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج حيث يتكيف جسمك مع الدواء.
★ استشر الطبيب في حال إذا زادت الأعراض سوءًا.

موانع الاستخدام

موانع استعمال ميزوبروستول
Contraindications to misoprostol use



هناك بعض الحالات التي لا يُفضل تناول الدواء حال وجودها، أخبر الطبيب إذا كنت تعاني:
● حساسية من misoprostol.
● متلازمة القولون العصبي (IBS).
● مرض التهاب الأمعاء (IBD) أو أي مشكلات معوية أخرى.
● الجفاف.
● الإصابة بقرحة المعدة سابقًا.
● أمراض القلب.
● أمراض الكلى.
● من غير المعروف ما إذا كان ال misoprostol ينتقل إلى حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر الطفل الرضيع. أخبر طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

تحذيرات


★ لا تستخدمي ميزوبروستول إذا كنت حاملاً، يمكن أن يتسبب الميزوبروستول في حدوث عيوب خلقية أو الولادة المبكرة أو تمزق الرحم أو الاجهاض أو اجهاض غير الكامل ونزيف الرحم الخطير.
★ إذا كنت قادرة على الحمل أو تخططين له، فسوف تحتاجين إلى إجراء اختبار حمل سلبي قبل البدء بالعلاج. ستحتاجين أيضًا وسيلة منع حمل أكثر فاعلية أثناء تلقي العلاج لتجنب حدوث حمل خلال تلك الفترة.

★ لا تخططي للحمل حتى مرور شهر على الأقل بعد الانتهاء من تلقي العلاج.


التداخلات الدوائية


تستخدم بعض الأدوية مع الدواء قد يزيد الأعراض الجانبية، وقد يقلل البعض الآخر من فاعلية الدواء، أخبر طبيبك على الأدوية الأخرى التي تتناولها مع الميزوبروستول.

ومن أمثلة الأدوية التي تتداخل مع الميزوبروستول:
● كروليمير(croelemer).
● الكسادولين(eluxadoline).
● كربونات المغنيسيوم(magnesium carbonate).
● نابروكسين(naproxen).
● كربونات الكالسيوم(calcium carbonate).
● كينابريل(quinapril).

البدائل


تعددت بدائل دواء ميزوبروستول نذكر منها:
● ميزوتاك(misotac).
● فاجيبروست(vagiprost).
● سايتوتك(cytotec).

السعر


يبلغ سعر عبوة ميزوبروستول في مصر 180 جنيهًا مصريًا.


التخزين


● يُحفظ الدواء في مكان جاف بعيدًا عن الضوء والرطوبة في درجة حرارة 25 درجة مئوية.
● لا يحفظ الدواء بالحمام.
● تخلص من الدواء عند انتهاء صلاحيته.
● يُحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

ختامًا، تناولنا دواء ميزوبروستول و أوضحنا مدى أهميته في الوقاية وعلاج قرحة المعدة والإثنى عشر الناتجة عن تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ولا يكمن دوره في هذا فقط، بل له دور في تحفيز بدء المخاض، الإجهاض، ووقف نزيف ما بعد الولادة.

كما ذكرنا أنه لا يجب تناول الدواء أثناء الحمل لتجنب المخاطر التي قد يحدثها من عيوب خلقية للجنين أو الولادة المبكرة أو تمزق الرحم أو الإجهاض.

استشر الطبيب قبل تناول الدواء لتحديد الجرعة المناسبة، وأخبره إذا كنت تتناول أدوية أخرى لتجنب الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة التفاعلات الدوائية وللحصول على أفضل نتيجة من استخدام الدواء.

الاسئلة الشائعة

ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء تناول الميزوبروستول؟

إسأل طبيبك قبل استخدام مضاد للحموضة، استخدم فقط النوع الذي يوصي به طبيبك. يمكن لبعض مضادات الحموضة أن تزيد من خطر الإصابة بالإسهال أثناء تناول الميزوبروستول.

هل تناول الميزوبروستول للإجهاض مؤلم؟

قد تبدأ في الشعور بألم في البطن أو تقلصات في البطن بعد 30 دقيقة من تناول الميزوبروستول. وذلك لأن الرحم يضغط بشدة لدفع محتوياته خارج الجسم. قد تعانين من تقلصات أقوى من تقلصات الدورة الشهرية المعتادة.

ما المدة التي يستغرقها الميزوبروستول لبدء الإجهاض؟

سيبدأ النزف والألم بعد وقت قصير من إعطاء الجرعة الأولى من الميزوبروستول (حوالي ساعتين إلى أربع ساعات). قد يستمر هذا لمدة تصل إلى 24-72 ساعة قبل اكتمال الإجهاض. سيحدث بعد ذلك نزيف يشبه الدورة الشهرية خلال الأسبوع التالي أو نحو ذلك.

هل يمكنني تناول 4 اقراص في المرة الواحدة؟

يمكنك تناول جميع أقراص الميزوبروستول الأربعة دفعة واحدة، أو يمكنك تناولها في مجموعتين منفصلتين من حبتين منفصلتين، يفضل استشارة الطبيب لتحديد أفضل طريقة لتناول الدواء.

ما هي مخاطر تناول الميزوبروستول؟

يمكن أن يتسبب الميزوبروستول في حدوث عيوب خلقية أو الولادة المبكرة أو تمزق الرحم أو الإجهاض أو الإجهاض غير الكامل ونزيف الرحم الخطير.

هل يمكن أن يضر الميزوبروستول بالحمل في المستقبل؟

لا يسبب الدواء أي ضرر بالحمل في المستقبل.

هل يمكنني تناول الميزوبروستول في الليل أو في الصباح؟

من الأفضل تناول الميزوبروستول مع أو بعد الوجبات وفي وقت النوم، ما لم يوجهك طبيبك بخلاف ذلك. للمساعدة في منع البراز الرخو والإسهال والتشنج البطني.

كم من الوقت يجب أن أستلقي بعد تناول الميزوبروستول؟

ضعي 4 أقراص ميزوبروستول في المهبل. استلقِ لمدة 30 دقيقة بعد وضع الأقراص لمنعها من السقوط.

ما هي الآثار الجانبية طويلة المدى للميزوبروستول؟

ظهور تقرحات أو تقشر أو تهيج أو حكة أو احمرار في الجلد،ألم الثدي،حرقان أو جفاف أو حكة في العين،تغير في الذوق،رنين أو طنين مستمر أو ضوضاء أخرى غير مبررة في الأذنين،كآبة.

متى تختفي الآثار الجانبية للميزوبروستول؟

عادة ما تختفي هذه التأثيرات في غضون أيام قليلة حيث يتكيف جسمك مع الدواء. ومع ذلك، استشر طبيبك إذا كان الإسهال أو التشنجات أو الغثيان شديدًا أو لم يتوقف بعد أسبوع. قد يضطر طبيبك إلى خفض جرعة الميزوبروستول التي تتناولها.

تجربتي مع ميزوبروستول misoprostol

كنت حاملاً أقل من 6 أسابيع. أولاً، تناولت الميفيبريستون في حوالي الساعة 11 مساءً ونزفت قليلاً . بعد حوالي 25 ساعة من تناول الحبة الأولى، تناولت 4 حبات من الميزوبروستول عن طريق الفم و 800 ملجم من الإيبوبروفين. بعد حوالي ساعة من ابتلاع الحبوب بدأت بالتشنج. بدأت على شكل تقلصات خفيفة، لكنها تتحول ببطء إلى تشنجات أكثر حدة ولكن كان من السهل التحكم فيها. كان نزفي غزيرًا ولكنه لم يكن ثقيلًا كما كنت أعتقد أنه سيكون. بعد حوالي 12 ساعة من تناول الحبوب الأربعة، شعرت بنزول تجلط من الدم ذات حجم مناسب. كنت مستلقية طوال الليل حتى استيقظت وشعرت بنزول الجنين. بمجرد تخطي تلك المرحلة، أصبح النزيف والتقلصات أخف.


المصادر

Misoprostol Oral: Uses, Side Effects, Interactions, Pictures, Warnings & Dosing – WebMD

Misoprostol Uses, Side Effects & Warnings – Drugs.com

Misoprostol: Generic, Uses, Side Effects, Dosages, Interactions, Warnings

Misoprostol: MedlinePlus Drug Information

Misoprostol: Uses, Interactions, Mechanism of Action | DrugBank Online

Misoprostol User Reviews for Abortion – Drugs.com

Misoprostol (Oral Route) Side Effects – Mayo Clinic

Misoprostol – Wikipedia


Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *