دواء سايتوتك

كل ما تريد معرفته عن دواء سايتوتك وطريقة الاستخدام والجرعة والآثار الجانبية وأفضل بدائل دواء سايتوتك واين تباع حبوب الإجهاض في مصر.

دواء سايتوتك أثار جدلا كبيرا في الوسط الطبي، سنتحدث اليوم عن إحدى أنواع الأدوية المصنف ضمن زمرة X بالنسبة إلى أدوية الحمل وله أوجه استخدام عديدة وآثار جانبية صادمة.

إنه دواء “سايتوتك” Cytotec الدواء الأشهر في حالات الإجهاض الدوائي العلاجي المقصود ( Therapeutic medical abortion )، فما هي المادة الفعالة الموجودة ضمن دواء سايتوتك وما أهم استخداماته العلاجية وأفضل بدائل دواء سايتوتك وأبرز المعلومات المتعلقة به ؟ تابعوا معنا حتى النهاية لمعرفة ذلك.

الفهرس

ما هي المادة الفعالة الموجودة في دواء سايتوتك ؟


إن المادة الفعالة الأساسية المستخدمة في دواء سايتوتك هي مادة الميزوبروستول Misoprostol المشابهة للبروستاغلاندين الموجود في جسم الإنسان ويمكن تسميته بالبروستاغلاندين الصنعي أو نظير البروستاغلاندين الطبيعي


والبروستاغلاندين عبارة عن مواد كيميائية تشبه الهرمونات يتم تصنيعها وإفرازها من عدة أعضاء في جسم الإنسان مثل المعدة وتعمل كذلك على تضخيم وزيادة حدة الإشارات الكهربائية القادمة من الأعصاب الحسية وبالتالي زيادة الإحساس بالألم الذي يشعر به الإنسان

كما تتواجد البروستاغلاندينات في مخاطية المعدة لحماية الغشاء الداخلي للمعدة من التقرحات الهضمية الناتجة عن الحموضة العالية لمحتوياتها وانخفاض درجة Ph الوسط المعدي

هذا وتستخدم مادة الميزوبروستول في الأدوية بتراكيز منخفضة جداً لأن هامش أمانها ضيق وآثارها الجانبية متعددة .

كيف بدأت حكاية دواء سايتوتك لدى النساء ؟

بالعودة إلى نقطة البداية في تحوير استخدام سايتوتك نجد أنه قد تم اللجوء إلى استخدام سايتوتك أقراص من قبل النساء الذين يحظون بحمل غير مرغوب أو حمل غير شرعي بالاعتماد على المعلومات الموجودة ضمن النشرة الطبية المرفقة بالدواء حيث تمت الإشارة إلى أن دواء سايتوتك يسبب تقلصات الرحمية ينتج عنها الإجهاض وفقدان الجنين.

وعلى الرغم من أن هذا البند مدرج تحت قائمة التأثيرات الجانبية إلا أنه كان خيار مناسب للعديد من السيدات الذين لا يرغبون بالجنين لِسبب من الأسباب،

ولكن لم يبقى الأمر هنا ولم ينتهي عند إجهاض الجنين والتخلص منه فقط بل أدّى إلى حدوث بعض المضاعفات والمخاطر اللاحقة لاستخدام دواء سايتوتك وأهمها النزيف الشديد المستمر أو موت الجنين وبقائه داخل الرحم وبالتالي الخضوع إلى عمليات جراحية معقدة غالباً ما تستهدف منطقة الرحم وقد تؤدي إلى استئصالها لتنتهي الحكاية بالعقم أو فقدان الحياة لكل من الأم والجنين معاً


وفي معظم الحالات لم يتم تسجيل هذه الوفيات بالارتباط باستخدام دواء سايتوتك مما أدى إلى وصول إحصائيات مغلوطة حول حالات الوفاة الناتجة عن دواء سايتوتك وبالتالي انتشار سوء استخدامه بشكل متصاعد يوماً بعد يوم.


الاستخدامات العلاجية لدواء سايتوتك

Cytotec medication leaflet
نشرة دواء سايتوتك

الوقاية وعلاج قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر (Gastric ulcers)

  • غالباً ما تكون قرحة المعدة والاثني عشر ناتجة عن تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs (مثل الأسبرين والايبوبروفين والنبروكسين والديكلوفيناك وغيرها) التي تعمل على تثبيط البروستاغلاندين من أجل تسكين الألم. وبالتالي تنخفض مستويات البروستاغلاندينات الموجودة في مخاطية المعدة وتنخفض فعالية الخط الدفاعي فيها، لكن عند تناول دواء سايتوتك الذي يمثل بروستاغلاندين صنعي يتم تعويض للبروستاغلاندينات التي قامت مضادات الالتهاب الغير ستيروئيدية NSAIDS بتثبيطها ويساعد في تقليل خطر الإصابة بمضاعفات القرحة ومخاطرها مثل النزيف المعدي ويخفض كمية الحمض المعدي الملامس لمخاطية المعدة وتتعزز حماية مخاطية المعدة والاثني عشر ضد التقرحات لدى الأشخاص الذين يعانون منها بالفعل أو من أعراضها الابتدائية أو لدى المرضى الذين يتناولون مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية NSAIDS بشكل دائم ولا يستطيعون الاستغناء عنها.

الإجهاض العلاجي الدوائي ( Therapeutic medical abortion )

  • وهو الاستخدام الأكثر شيوعاً لحبوب سايتوتك فهو يساعد في تحريض المخاض لوحده أو بالمشاركة مع دواء ميفيبريستون Mifepristone أو غيره ، ويستخدم دواء سايتوتك في حالات الإجهاض العلاجي الدوائي في الثلث الأول من الحمل وبشكل خاص حتى الأسبوع العاشر من الحمل وتعتمد آلية عمل السايتوتك في هذا الاستخدام على وظيفة البروجستاغلاندينات الطبيعية في إحداث تقلصات في عضلات الرحم عند المخاض وهذا ما تقوم به البروستاغلاندينات الصنعية الموجودة في حبوب سايتوتك حيث تحرض إخراج الجنين إلى الخارج وإجهاض الحمل في بدايته، و يُمنع منعاً باتاً استخدام دواء سايتوتك في نهاية الحمل لأنه ممكن أن يسبب وفاة الجنين وتمزق الرحم الداخلي عند الاستخدام العشوائي، وبشكل عام لا يمكن القول أن دواء سيتوتك متخصص في إنهاء الحمل إنما تم توظيف هذا الأثر الجانبي له في هذا الاستخدام.

تحريض المخاض وتحفيز عملية الولادة (Labor induction)

  • من خلال تأثير البروستاغلاندينات الصنعية على عضلات جدار الرحم وزيادة تقلصاتها مؤدية في النهاية إلى تسريع خروج الجنين وإنهاء عملية الولادة

الآثار الجانبية لدواء سايتوتك

الآثار الجانبية لدواء سايتوتك
Cytotec side effects

تتدرج هذه الآثار ر الجانبية بين آثار منتشرة وشائعة الظهور وبين آثار جانبية أخرى نادرة الحدوث تحدث لدى 1% من مستخدمي دواء سايتوتك وفق الترتيب الآتي :

  • الإسهال الحاد
  • آلام بطنية ومغص شديد
  • الشعور بالغثيان والإقياء
  • الدوار صداع نابض
  • انتفاخ وتطبل في البطن
  • إمساك في بعض الحالات
  • ارتفاع الحرارة والإصابة بالحمى لعدة أيام
  • حساسية مفرطة وطفح جلدي
  • فقر دم ناتج عن النزف الشديد
  • اضطراب في ضربات القلب
  • ألم صدري
  • نزيف في الجهاز الهضمي العلوي
  • ضعف أو فقدان السمع
  • احتشاء عضلة القلب
  • تمزق أو انثقاب الرحم

معلومات صيدلانية عن حبوب سايتوتك

إن دواء سايتوتك هو الاسم التجاري لمادة الميزوبروستول ويتوفر على شكل أقراص بيضاء سداسية بتركيز 200 ميكروجرام ويبلغ ذروته في بلازما الدم خلال 14 دقيقة.

أما عن ارتباطه بالبروتين فهو يشكل مستقلب نشط بواسطة الاستقلال الكبدي بالإضافة إلى نواتج الدينور والتيترانور لحمض الميزوبروستول ويبلغ نصف عمر الدواء 20 إلى 40 دقيقة ويطرح في البول بنسبة 80%.

يدخل ضمن السواغات الموجودة في حبوب سايتوتك زيت الخروع الذي يسبب التأثير الجانبي الأشهر وهو الإسهال والاضطرابات المعدية المختلفة، ويؤخذ سايتوتك بحذر شديد تحت إشراف طبي عندما تكون الفوائد الناتجة عنه تفوق المضار التي يسببها وهو يؤخذ بوصفة طبية حصراً، ولا يباع ضمن أدوية OTC ويتواجد سايتوتك في الصيدليات بسعر 12 دولار تقريباً.

الجرعة اليومية بحسب الاستخدام :

تختلف الجرعة الدوائية من حبوب سايتوتك بشكل جذري باختلاف الاستخدام ولذلك سنذكر الجرعة المناسبة لكل منها في السطور التالية.

1- الجرعة المستخدمة في علاج القرحة الناتجة عن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDS (Gastric ulcer treatment)
200 ميكروجرام ويمكن إنقاصها إلى 100 ميكروجرام بحسب قدرة المريض على تحمل الدواء ويتم أخذها مع تناول الطعام كل 6 ساعات ويفضل أخذ الجرعة الأخيرة في وقت النوم.

2- الجرعة المستخدمة في الوقاية من القرحة الهضمية (Gastric ulcer protection)
يتم أخذ أقراص فموية من حبوب سايتوتك بتركيز 100 إلى 200 ميكروجرام يمكن إعادة تناولها كل 6 ساعات بعد الطعام.

3- الجرعة المستخدمة في إنهاء الحمل وحدوث الإجهاض (Abortion)
يتم تناول 300 ميكروجرام من حبوب سايتوتك أي ما يعادل قرص ونصف على الريق ويفضل أخذ الجرعة تحت اللسان من أجل تحقيق امتصاصية أعلى وأسرع لأن منطقة تحت اللسان من أغنى مناطق الجسم بالتروية الدموية وتحقق وصول الدواء إلى الدوران مباشرة بالإضافة إلى وضع نصف قرص من أقراص سايتوتك داخل المهبل وتكرر الجرعة بشكليها على فترات متقاربة لا تتجاوز 5-6 ساعات وفي حال كانت السيدة تعاني من البدانة أو من زيادة مفرطة في الوزن تتجاوز 90 كغ يجب زيادة تركيز الجرعة وفق إشراف الطبيب.

4- الجرعة المستخدمة في تحريض المخاض (Labor induction)
يجب استخدام ربع قرص من حبوب سايتوتك بتركيز 200 ميكروجرام داخل المهبل أي ما يعادل 25 ميكروجرام وتكرر الجرعة كل 4 ساعات ويجب تجنب استخدامه لدى السيدات اللواتي كانت لديهن تجربة سابقة في الخضوع لعملية قيصرية أو جراحات معقدة في الرحم.

5- الجرعة المستخدمة في علاج الإجهاض غير المكتمل (incomplete abortion)
في هذه الحالة يجب تناول 600 ميكروجرام من دواء سايتوتك أي ما يعادل ثلاث أقراص تركيزها 200 ميكروجرام مرة واحدة.

6- الجرعة المستخدمة في علاج نزيف ما بعد الولادة ( Postpartum bleeding )
يجب تناول 800 ميكروجرام من حبوب سايتوتك بشرط تجنب الرضاعة الطبيعية بشكل كامل والوقاية من نزيف ما بعد الولادة تكفي جرعة 600 ميكروجرام منه.

محاذير استخدام حبوب سايتوتك

محاذير استخدام دواء سايتوتك
محاذير استخدام دواء سايتوتك
  • يجب تجنب استخدام حبوب سايتوتك للوقاية من القرحة الهضمية لدى السيدات الحوامل لأن هذا الدواء يصنف ضمن فئة X من أدوية الحمل حيث يسبب حالات من الإجهاض الفوري وتشوهات خلقية لدى الأجنة كذلك يمنع سايتوتك لعلاج القرحة الهضمية لدى السيدات المرضعات لأن هناك إمكانية لانتقاله عبر حليب الأم إلى الطفل الرضيع.
  • في حالات سرطان المعدة التي تتشابه أعراضها بشكل كبير مع أعراض القرحة الهضمية ويؤدي التشخيص الخاطئ إلى تناول دواء سايتوتك لعلاج القرحة الهضمية مما ينعكس سلباً على صحة المريض ويؤدي إلى تدهورها.
  • من الضروري تنبيه السيدات اللواتي تخططن للحمل مستقبلاً من أجل تجنب تناول أي جرعة دوائية من دواء سايتوتك لحماية الرحم من الأذى.
  • يجب تجنب قيادة السيارات أو تشغيل الآلات والمعدات الخطيرة بعد تناول حبوب سايتوتك نظراً لما يسببه من آثار جانبية مثل الصداع والدوار والغثيان والوهن العام.
  • يجب تحذير السيدات اللواتي تستخدمن دواء سايتوتك للإجهاض حول إمكانية الإصابة بالعدوى التالية لاستخدامه والتي تتمثل بإفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة والإصابة بالحمى والقشعريرة والآلام البطنية الشديدة.
    وتعود العدوى لأن سايتوتك يسبب اتساع في عنق الرحم وزيادة خطر الإصابة بالعدوى لذلك في أغلب الأحيان يقوم الطبيب بوصف الصادات الحيوية المناسبة بعد تناول الميزوبرستول مباشرةً.
  • وفي النهاية يمنع بشكل تام استخدام سايتوتك بشكل عشوائي دون استشارة الطبيب لأن المضاعفات التي قد تنتج عن تناوله قد تكون في غاية الخطورة مثل النزف الشديد المستمر واحتباس المشيمة والإجهاض غير المكتمل وتمزق أو ثقب الرحم ومضاعفات أخرى ممكن أن تودي بحياة الأم ويزداد خطر الإصابة بها مع تقدم عمر الحمل ووجود تاريخ مسبق من جراحات الرحم المختلفة.
الأشخاص الذين يجب عليهم تجنب استخدام حبوب سايتوتك
  • السيدات الحوامل والمرضعات كما ذكرنا فإن تصنيف هذا الدواء ضمن فئة X
  • يمنع إستخدام حبوب سايتوتك لدى الأطفال والأشخاص تحت 18 عام
  • المرضى الذين يعانون مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية يجب عليهم الابتعاد عن تناول سايتوتك بشكل تام
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الانقباضي أو الانبساطي أو الاثنين معاً
  • الأفراد المصابين بأمراض دماغية وعائية مثل السكتة الدماغية والجلطات الدماغية
  • الأشخاص الذين يعانون من الإسهال الحاد بشكل متكرر وخاصة مرضى داء كرون أو إلتهاب القولون التقرحي أو متلازمة الأمعاء الهيوجة IBS
التداخلات الدوائية


هناك بعض الأدوية التي تسبب خطورة عند تناولها مع حبوب سايتوتك بسبب التأثير التآزري لهما معاً أو التأثير العكوس أو زيادة حدة الآثار الجانبية التي تظهر عند مشاركة هذين الدوائين معاً، ونذكر هذه الأدوية كما يلي :
هيدروكسيد الالمنيوم / كربونات المغنيسيوم
هيدروكسيد الالمنيوم / ثلاثي سيلكات المغنيسيوم
حمض الستريك / كربونات المغنيسيوم
جلوكونات المغنيسيوم
الأوكسيتوسين

الخطوات الصحيحة من أجل تناول دواء سايتوتك لعلاج القرحة الهضمية

• تجربة عدة علاجات للقرحة الهضمية قبل إقرار تناول سايتوتك وخاصة لدى السيدات في سن الإنجاب مثل الأدوية المعدلة لحموضة المعدة وحبوب الفحم الطبيعي ومثبطات مضخة البروتين ppi واتباع الأنظمة الغذائية الخاصة لمرضى القرحة الهضمية وغيرها من الطرق الأخرى.

• لدى النساء يجب إجراء اختبار حمل بشكل دوري لمدة أسبوعين ويفترض أن تكون النتيجة سلبية من أجل بدء العلاج الآمن بهذا الدواء.

• الامتثال إلى وسائل منع الحمل الفعالة لأن سايتوتك ممكن أن يسبب تشوهات لدى الأجنة أو إجهاضات بنسبة كبيرة.

• أن يكون المريض على دراية عامة بجميع التحذيرات الشفوية والمكتوبة حول مخاطر دواء سايتوتك وآثاره الجانبية المحتملة.
الخطوات الصحيحة من أجل تناول دواء سايتوتك بقصد الإجهاض.

قبل البدء باستخدام هذا الدواء يتوجب على السيدة القيام بعدة خطوات لمعرفة هل دواء سايتوتك سيؤدي وظيفته على الشكل الأكمل أم لا، والذي تتلخص بما يلي:

• التأكد من حدوث الحمل بشكل فعلي وذلك من خلال استخدام جهاز فحص الحمل المنزلي الذي يعتمد على وضع عدة قطرات من البول ضمن مكان مخصص وفي حال ظهور خطين كانت النتيجة إيجابية.

• التأكد من عمر الحمل حيث يشترط لحدوث الإجهاض بشكل كامل وصحي من خلال هذا الدواء أن لا يتجاوز الحمل 12 أسبوع
• معاينة الحمل والتحقق من وضع الجنين لدى الطبيب من خلال التصوير بالأمواج فوق الصوتية(الإيكو) لاستبعاد حالة الحمل خارج الرحم أو حالات الحمل المهاجر التي يجب تجنب استخدام هذا الدواء فيها.

ماذا يحدث في جسم المرأة الحامل عند تناول حبوب سايتوتك ؟


• آلام متفرقة
بعد تناول أقراص سايتوتك بنصف ساعة أو أكثر (قد تصل المدة إلى 24 ساعة الأولى من استخدام الدواء) تبدأ الآلام بالظهور في منطقة أسفل البطن مع الشعور بالغثيان والإقياء والصداع المتصاعد.

وتزداد حدة التقلصات البطنية والمغص بشكل تدريجي ويوصي الأطباء بتسكين هذه الآلام من خلال استخدام دواء الايبوبروفين أو الباراسيتامول أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDS بشرط عدم الإصابة بالتقرحات الهضمية أو المشاكل الهضمية الأخرى.

• بداية النزيف
ومن ثم يبدأ النزيف المهبلي الذي يكون فيه الدم بشكل سائل متميع أو متخثر بشكل قطع متجلطة ويكون النزف أكثر غزارة من الحيض العادي وفي بعض الحالات يصل الأمر إلى حدوث نزيف شديد ويرافق ذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالحمى.

وتصاب السيدة بآلام شديدة في منطقة أسفل الظهر وأعراض مختلفة أقرب ما تكون إلى أعراض الطمث مع الشعور بتوعك واضطرابات هضمية وتطبل في البطن وإسهال شديد.

• استمرارية النزيف
ويستمر النزيف بعد تناول حبوب سايتوتك لمدة تتراوح بين أسبوع إلى 15 يوم وسطياً وقد تصل المدة إلى شهر كامل أو أكثر بحسب طبيعة الجسم ووزن السيدة وعمر الحمل.

وغالباً يكون النزيف شديد في بدايته وقد يكون بنفس الغزارة لمدة أسبوع إلى 10 أيام ومن ثم يصبح بلون بني خفيف لفترة ثلاثة إلى خمسة أيام.

• مراجعة الطبيب
وبعد مرور خمسة أيام على تناول حبوب سايتوتك من الضروري مراجعة الطبيب المشرف للمتابعة بالموجات فوق الصوتية والتأكد من خروج الجنين بشكل كامل لأنه في بعض حالات الحمل المتأخر أو عدم معرفة عمر الحمل بشكل صحيح يمكن أن يبقى الجنين المتوفي عالقاً في الرحم ليلجأ الطبيب بذلك إلى عمل جراحي لإخراجه بشكل كامل

بدائل دواء سايتوتك

أولا:دواء ميفبريستون Mifepristone
و هو دواء مخصص للاستخدام من أجل السيطرة على نسبة سكر الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية معينة مثل متلازمة كوتشينج Cushing Syndrome الناتجة عن إفراز الكورتيزول بشكل كبير.

ولدى مرضى السكري من النوع الثاني حيث يعمل على منع تأثيرات الكورتيزول وتكون الجرعة في هذه الحالة 300 ملغ يومياً ويستخدم أيضاً من أجل إنهاء الحمل حيث يسبب الإجهاض abortion، يصنف ضمن تصنيف الأدوية X من أدوية الحمل لدرجة أن لمس مضغوطات هذا الدواء من خلال الجلد يمكن أن يحدث امتصاص للدواء ويؤثر على الجنين بشكل مباشر

وتحدد جرعة الميفبريستون للاجهاض ب 200 ملغ في اليوم الأول تؤخذ عن طريق الفم و 800 ملغ في اليوم الثاني توضع في الشدق أي في المكان الواقع بين اللثة والخد لمدة 30 دقيقة ثم يتم ابتلاع الأجزاء المتبقية منها ويمكن أن يتواجد سايتوتك إلى جانب المادة الفعالة الميزوبروستول ويعطي تأثير إجهاض قوي جداً

ثانيا: دواء ميثوتريكسات Methotrexate
إن حبوب سايتوتك تستخدم بشكل رئيسي لعلاج بعض أنواع السرطان مثل ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد acute lymphocytic leukemia وورم الغدد اللمفاوية Hodgkin lymphoma وحالات سرطان الثدي breast cancer و سرطان الرئة Lung Cancer.

كما يستخدم للسيطرة على التهاب المفاصل الروماتيدي الصدفي الحاد الذي لم يستجب للطرق العلاجية الاخرى ويمكن إستخدامه لعلاج التهاب المفاصل الروماتيدي لدى الأطفال Rheumatoid arthritis حيث يعتبر مرض التهاب المفاصل الروماتيدي من أمراض المناعة الذاتية.

كما يعتبر السرطان حالة خاصة وبذلك يمثل الميثوتريكسات عقار مضاد للأيض يعمل عن طريق إيقاف أو إبطاء نمو الخلايا السرطانية وتثبيط جهاز المناعة لإيقاف تدهور الحالة الصحية للمريض.

ومن أشيع التأثيرات الجانبية لحبوب سايتوتك موت الأجنة أو حدوث تشوهات وعيوب خلقية شديدة مما أدى إلى استخدامه كدواء إجهاض و يصنف ضمن زمرة الأدوية X من أدوية الحمل لذلك يجب تحذير السيدات الحوامل المصابات بالتهاب المفاصل الروماتيدي لعدم استخدام سايتوتك.

ويمنع استخدامه لدى مرضى الكلى ويمكن أن تسبب حبوب سايتوتك متلازمة التحلل الورمي الناتجة عن التدمير المفاجئ والسريع للخلايا السرطانية

ثالثا:دواء كاربوبروست Carboprost
يشابه كاربوبروست دواء سايتوتك حيث يحتوي على إحدى أشكال البروستاغلاندين الذي يحرض الإجهاض عن طريق زيادة وتيرة تقلصات الرحم، وعادة ما يتم إعطاؤه بين الأسبوع الثالث عشر والعشرين من الحمل.

كما يمكن استخدامه لعلاج النزيف الحاد بعد الولادة ويمنع استخدامه لدى مرضى القلب والكبد، ويتميز سايتوتك بأنه يعطى عن طريق حقنة عضلية IM بإشراف الطبيب بجرعة أولية يكون تركيزها 250 ميكروجرام/1 مل عن طريق الحقن العميق في العضل.

ثم يتم إعطاء جرعات لاحقة بتركيز 250 ميكروجرام أيضاً على فترات تتراوح بين ساعة ونصف إلى ثلاثة ونصف ساعة بحسب استجابة الرحم، وتبلغ الجرعة الإجمالية القصوى لحالات الإجهاض 12 ملغ أما في حالات نزيف ما بعد الولادة تبلغ الجرعة الإجمالية القصوى 2 ملغ.

وغالباً يعطى المريض دواء مضاد للغثيان والإقياء بالإضافة إلى كاربوبروست وتبقى السيدة في العيادة أو المستشفى حتى يتم فحص عنق الرحم والتأكد من حدوث الإجهاض بشكل كامل، ويجب التنويه أن هذا الدواء ممكن أن يتداخل مع بعض الفيتامينات والمنتجات العشبية الطبيعية لذلك يجب استشارة الطبيب عند تناول أي منتج دوائي آخر معه

رابعا:دواء سولبروستون Sulprostone
يعتبر سايتوتك من مشابهات البروستاغلاندين نظير E2 يستخدم لمعالجة النزيف الشديد بعد الولادة الذي يتمثل بانخفاض قيمة الهيموغلوبين بمقدار 4 غرام/ديسي لتر او أكثر.

و ليس له آثار جانبية خطيرة لكنه يسبب الإجهاض من خلال تأثيره على البروستاغلادينات وبالتالي التأثير على عضلات الرحم الملساء وزيادة تقلصاتها التي تسبب حدوث الإجهاض

خامسا:دواء جيميبروست Gemeprost
و هو دواء نظير للبروستاغلاندين E1 كسابقاته يستخدم من أجل توسيع عنق الرحم وغالباً ما يتواجد مع دواء الميفبرستون ويستخدم أيضاً للإجهاض خلال الثلث الأول والثاني من الحمل.

ويتوفر على شكل تحاميل مهبلية حيث يساعد على توسيع عنق الرحم قبل الإجراءات الجراحية في الرحم لذلك يسبب إنهاء الحمل ويؤدي إلى زيادة تقلصات عضلات الرحم عن طريق زيادة حساسية الأنسجة للأوكسيتوسين و يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والإقياء والإسهال والآم أسفل البطن والظهر والحمى الخفيفة.


شراء سايتوتك الاصلي وخصم 35% تواصل معنا

ما هو حكم الإجهاض ؟

• خلال الأربعين يوم الأولى
اختلفت الأحكام في موضوع إجهاض الجنين فبعض العلماء أقروا بأن الإجهاض قبل تمام الأربعين يوم حلال ولا يوجد فيه حرمة مستندين بذلك على أن الجنين لا يتم نفخ الروح فيه قبل استكمال ٤٠ يوم. لكن لم يبقى الأمر هنا بل امتد إلى إتجاهات مختلفة.


فقد اختلف أهل العلم حتى في المذهب الواحد فمنهم من قال أن الإجهاض خلال أول 40 يوم مباح بشكل مطلق ومنهم من قال أنه مباح بوجود عذر فقط والفئة الأخيرة اتجهت إلى التحريم أو الكراهية واتسعت دائرة الآراء حول الإجهاض خلال هذه المدة.

ليكون رأي الأغلبية العظمى أنه في حال الاضطرار إلى الإجهاض لأن الأم يشق عليها الحمل بسبب مرض أو عذر كافي فلا بأس بذلك


• خلال الأربعين يوم الثانية والثالثة
أما خلال الأربعين يوم الثانية فيكون الجنين قد أصبح بشكل علقة وكذلك في الأربعين الثالثة حيث يصبح الجنين على شكل مضغة ويصبح الإجهاض خلال هذه الثمانين يوم غير جائز ولا يباح إلا في حال وجود عذر شديد مثل المرض المعضل أو أن يكون الجنين يؤذي ببقائه حياة الأم حينها لا يوجد مانع من إجهاضه


• في الشهر الرابع من الحمل
وفي حال تجاوز عمر الحمل 16 أسبوع أي بعد الشهر الرابع لا يجوز إسقاط الجنين أبداً بل يتوجب على الأم الحامل الصبر وتحمل المشقة حتى الولادة.

باستثناء الحالة التي يقول فيها طبيبين أو أكثر مختصين في أمراض النساء والولادة و وموثقين أن بقاء هذا الجنين يمكن أن يسبب وفاة الأم حينها يمكن للأم إجهاض الجنين بأي طريقة يحددها الطبيب المشرف


ويعود تعدد الآراء والأحكام والفتاوي في موضوع الإجهاض لما يلحق به من مضار كثيرة على الأم سواء كانت على الجانب الجسدي او النفسي حيث تعاني الأم من الآلام شديدة ونزوفات ومخاطر قد تكون مسببة للوفاة في بعض الحالات.

بالإضافة إلى حزنها على جنينها الذي فقدته حيث تدخل بعض الأمهات في إضطراب ما بعد الصدمة وتصاب بحالة من القلق والكآبة والأرق والندم المزمن عند التفكير بالأمر وتخيل طفلها الذي كانت تنتظره بكل شوق ومحبة وانتهى الأمر بهذا الشكل..

الخاتمة

وفي الختام فإننا بذلك نكون قد تحدثنا عن جميع التفاصيل حول دواء سايتوتك المستخدم في علاج القرحة الهضمية والوقاية منها ولكن اتجه استخدامه بشكل خاطئ نحو إنهاء الحمل بتوظيف إحدى آثاره الجانبية بذلك.

لنجد أن استخدامات أي دواء ممكن أن تتجاوز المراد المقصود منها وتتجه إلى اتجاهات أخرى صادمة
ويتوجب علينا التنويه مجدداً إلى أن هذا الدواء يمنع استخدامه بشكل عشوائي لإجهاض الجنين دون استشارة الطبيب او موافقته.

فإن حكم الإجهاض بغير عذر لا يجوز ولا يرضي الله سبحانه وتعالى ولأن استمرارية النسل وتكثيره هي إحدى شرائع الله لعباده وبالتالي يعمل الإجهاض على تقليل النسل وإيقافه بهذه العملية مما ينتهي إلى عدم جوازه إلا في حالات الضرورة القصوى..
ودمتم أنتم و أطفالكم بخير وصحة ….

المصادر الطبية
الاسئلة الشائعة

اين تباع حبوب الإجهاض في مصر

يتوفر في السوق المصري حبوب سايتوتك للبيع من خلال صيدليات قليلة ولكن يمكنك شراء سايتوتك أون لاين

ما هي سعر حبوب سايتوتك 2022؟

سعر حبوب سايتوتك الآن يتراوح من 800 جنية مصري إلي 1200 جنية

هل يوجد حبوب إجهاض في الصيدلية؟

يوجد حبوب إجهاض في الصيدلية ولكن بشروط صارمة نظرا لتجريم القانون المصري الإجهاض

الفرق بين حبوب سايتوتك الأصلية والتقليد؟

يتوفر في السوق أنواع مختلفة من حبوب سايتوتك فيوجد سايتوتك الإنجليزي الأصلي وأيضا سايتوتك الأمريكي وأيضا سايتوتك اليوناني و سايتوتك الهندي ولا ننصح باستخدام سايتوتك الهندي

هل يوجد فرق بين سايتوتك للإجهاض وسايتوتك لقرحة المعدة؟

لا يوجد فرق فكلاهما يحتويا عل المادة الفعالة ولكن يتوقف الأمر هنا على حصولك علي سايتوتك الأصلي

ما هي طريقة استخدام حبوب سايتوتك للإجهاض؟

تختلف من شخص إلى آخر وحسب دواعي الاستخدام يجب عليك استشارة الطبب

متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك؟

يبدأ مفعول دواء سايتوتك من 4 ساعات إلى 12 ساعة



Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *